************************************************** **********
للانسان أغراض مختلفة في حياته يرنو اليها و يطمح الى الوصول اليها مثلا كحاجته الى الطعام و الشراب و حاجته الجنسية ؟ وهذه الحاجة هي كالميزان ترفعه الى الرحاب ثم تبسط به البساط و هي حاجة اودعها الله في الانسان؟ الاية الكريمة التي تعد قنوناً وجيه يخاطب أولي الألباب :للذين أحسنوا الحسن وزيادة ولا يرهق وجوهاهم قترٌ و لا ذلا أؤلئك أصحاب الجنة هم فيها خلدون؟؟ من هؤلاء الذين يستحقون هذا التكريم
************************************************** ***********
الرد الإلهي من خلال سياق الأية الكريمة:
نعود الى العبارة الالهية ثم ندرسها دراسة أدبية تحليلة :
(أحسنوا) : كلمة أحسنوا كلمة جامعة مانعة لجميع صفات الألتزام في عملهم و في زواجهم و في حرفهم و في علاقاتهم و أحسنو وقت غضبهم ....الخ
حين تبني نفسك على العطاء و تكون محسناً و لبنة أساسية في حياتك و تتفوق على الأخرين من حولك
الإسحان نصفان هما:
________________إلتزام______إنظباط_________عطاء_____________
أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم فالله لايرد لنا الشر و إنما أعطانا طريق النجدين
و اذا كنت محسنا رفعك المجتمع و رفعك المرفوعون في الدنيا و لك جنة في الاخرة
يقو السيد : رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إياك وما يعتذر منه : أي سلوك اي حركة أي صفة تجلب الى الاعتذار ابتعد عنها لانك لن تستطيع على ذلك كبرياؤك لن يعطيك الطاقة
قيل لداهية من دهات الصحابة لعمر بن العاص ّ: ما بلغ من دهئك قال و الله ما دخلت من مدخل الا و أحسنت الخروج منه؟
فقال له السيد معاوية بن أبي صفيان : كلاَ انت لست بداهية : أنا و الله ما دخلت مدخلا الا و أحتاج الخروج منه؟
أستقرء الحوار: و حلل و أستنتج؟
فأنت أيها الانسان حينما تنظبط و تظبط كلماتك وفق قواعد مشروعة و قوانيين تكون مكرما و معزاز
قرأة ذات مرة كتابا في وحدة شديدة كنت أمر بها فأعجبني كثيرا و هو متصل بموضوعي
هذا
1_اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني.
2_إني أعوذ بك يارب أن يكون أحد اسعد بما علمتني مني.
3_اللهم اني اعوذ بك من ان اكون عبرة لخلقك اي ان تصبح مسرحاً
لناس يتعظو به لابد ان اكون مع المشاهديين لا على خشبة المسرح
يتفروجون عليا
**دليل إلهي:يقول:الأية الدقيقة تقول (فجعلناهم أحاديث أصبحوا عبراً للخلق)
عندما تستقيم لاتكون عبرة أبدا
4_اللهم اني اعوذ بك أن اقول قولاً فيه رضاك و التمس فيه أحدا سواك
هذا هو العيب بعينه المنافق يسقط من عين الله و من عين المجتمع
5_اللهم اني اعوذ بك ان اتزين لناس بشيئ يقبحني عندك
لن نقطف ثمار الدين و الحكمة الا بالإحسان و العزة و عيب كبير أن تنطق بالحكمة
و لا تطبقها في حياتك عار كبير
************************************************** *****
شكراً لحسن الًصغاء
للانسان أغراض مختلفة في حياته يرنو اليها و يطمح الى الوصول اليها مثلا كحاجته الى الطعام و الشراب و حاجته الجنسية ؟ وهذه الحاجة هي كالميزان ترفعه الى الرحاب ثم تبسط به البساط و هي حاجة اودعها الله في الانسان؟ الاية الكريمة التي تعد قنوناً وجيه يخاطب أولي الألباب :للذين أحسنوا الحسن وزيادة ولا يرهق وجوهاهم قترٌ و لا ذلا أؤلئك أصحاب الجنة هم فيها خلدون؟؟ من هؤلاء الذين يستحقون هذا التكريم
************************************************** ***********
الرد الإلهي من خلال سياق الأية الكريمة:
نعود الى العبارة الالهية ثم ندرسها دراسة أدبية تحليلة :
(أحسنوا) : كلمة أحسنوا كلمة جامعة مانعة لجميع صفات الألتزام في عملهم و في زواجهم و في حرفهم و في علاقاتهم و أحسنو وقت غضبهم ....الخ
حين تبني نفسك على العطاء و تكون محسناً و لبنة أساسية في حياتك و تتفوق على الأخرين من حولك
الإسحان نصفان هما:
________________إلتزام______إنظباط_________عطاء_____________
أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم فالله لايرد لنا الشر و إنما أعطانا طريق النجدين
و اذا كنت محسنا رفعك المجتمع و رفعك المرفوعون في الدنيا و لك جنة في الاخرة
يقو السيد : رسول الله صلى الله عليه و سلم :
إياك وما يعتذر منه : أي سلوك اي حركة أي صفة تجلب الى الاعتذار ابتعد عنها لانك لن تستطيع على ذلك كبرياؤك لن يعطيك الطاقة
قيل لداهية من دهات الصحابة لعمر بن العاص ّ: ما بلغ من دهئك قال و الله ما دخلت من مدخل الا و أحسنت الخروج منه؟
فقال له السيد معاوية بن أبي صفيان : كلاَ انت لست بداهية : أنا و الله ما دخلت مدخلا الا و أحتاج الخروج منه؟
أستقرء الحوار: و حلل و أستنتج؟
فأنت أيها الانسان حينما تنظبط و تظبط كلماتك وفق قواعد مشروعة و قوانيين تكون مكرما و معزاز
قرأة ذات مرة كتابا في وحدة شديدة كنت أمر بها فأعجبني كثيرا و هو متصل بموضوعي
هذا
1_اللهم إني أعوذ بك أن يكون أحد أسعد بما علمتني مني.
2_إني أعوذ بك يارب أن يكون أحد اسعد بما علمتني مني.
3_اللهم اني اعوذ بك من ان اكون عبرة لخلقك اي ان تصبح مسرحاً
لناس يتعظو به لابد ان اكون مع المشاهديين لا على خشبة المسرح
يتفروجون عليا
**دليل إلهي:يقول:الأية الدقيقة تقول (فجعلناهم أحاديث أصبحوا عبراً للخلق)
عندما تستقيم لاتكون عبرة أبدا
4_اللهم اني اعوذ بك أن اقول قولاً فيه رضاك و التمس فيه أحدا سواك
هذا هو العيب بعينه المنافق يسقط من عين الله و من عين المجتمع
5_اللهم اني اعوذ بك ان اتزين لناس بشيئ يقبحني عندك
لن نقطف ثمار الدين و الحكمة الا بالإحسان و العزة و عيب كبير أن تنطق بالحكمة
و لا تطبقها في حياتك عار كبير
************************************************** *****
شكراً لحسن الًصغاء